القيادة النسائية في المدارس Options

Wiki Article



بماذا يتسم فعل القيادة النسائية عندنا؟ كيف توصلت فئة نسائية من عندنا لأن تتبوأ مكانة القيادة؟ وما هو موقع الإبداع في مسوغات اصطفائها قائدة للجماعة؟ وما هي، أخيراً، المظاهر الابداعية في أدائها القيادي؟

وينطبق هذا المأزق المزدوج أيضاً على مجموعات أخرى قد تتعرض للانتقادات سواء التزمت بقيود التحيزات المجحفة أو عملت ضدها. وفي المجتمعات متعددة الأعراق، غالباً ما تدفع النساء ذوات البشرة الملونة فاتورة مضاعفة.

وتدعو شاولا إلى الاستفادة من هذا الزخم والبناء عليه لتجنب تراخي العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين، وعدم التصور بأن حدثاً استثنائياً واحداً يكفي لإحداث تغير فعلي.

تميزت أنانديباي جوبالراو جوشي بكونها واحدة من أولى الطبيبات في الهند اللاتي تدربن في الولايات المتحدة. وتغلبت على العديد من العقبات، بما في ذلك الاضطهاد لتحقيق حلمها بأن تصبح طبيبة.

إن المرؤوسين من الذكور يتحملون نفسياً أوامر المرأة القيادية، وكذلك المرؤوسين من الإناث، ولكن نسبة الذكور أعلي من نسبة الإناث.

كما يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمدرسة من خلال هذا الرابط.

هناك بعض الشروط والخطوات التي يتم اتباعها لتتمكن المرأة في المملكة العربية السعودية من التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض، وهذه الخطوات عبارة عن الآتي:

اضطرت إلى التصرف: إليانور روزفلت، عالم يسوده الخوف ورؤية دولية لحقوق الإنسان

ولذلك، يمكن القول إن معظم التعريفات تتفق على انطواء القيادة على سعي الفرد إلى ممارسة التأثير على جماعات أو مجموعات من الأتباع، بغرض تحقيق أهداف محددة أو إحداث التغيير المنشود. تشير الأدبيات أيضًا إلى النهج والأساليب التي يحتاج القادة إلى تبنيها، ومن بين أمور أخرى، يمكننا دراسة أسلوبين متفردين للقيادة: أولهما النهج التقليدي، الذي عادة ما يرتبط بالقيادة الذكورية، والذي يتضمن اتخاذ القرارات وتقديم التوجيهات، وثانيهما، أسلوب القيادة الأكثر أنثوية والذي يتميز بالمبادئ الديمقراطية، ويهدف إلى توحيد الناس سعيًا إلى تحقيق هدف مشترك.

فالإبداع، بوجهه الأول، يتمثل بمواجهة التحديات بحدة وفعالية في وضعية اجتماعية معينة؛ وهو ينطوي، تبعاً لذلك، على مواجهة المجتمع "ومعاداة" قواعده و"الإخفاق" في التوافق مع معاييره السائدة. والأشخاص الذين حصلوا على اعتراف المجتمع بإبداعهم يخلّون بالمعايير والنظم السائدة، لكنهم ينجحون بالبقاء ضمن حدود مضمرة للمقبول والمسموح تضعها المجتمعات بشكل قواعد تعين، هي الأخرى، مجالات الإخلال بالقواعد الأولى ودرجة ذلك الإخلال، هذا الوجه من الإبداع وملامحه التي تتصف بهجومية ناشطة واستعداد للمخاطرة والتجرؤ على المعايير والقيم السائدة هي جميعاً من "شيم" الذكور.

ذلك لأن الإبداع، وبحسب التعريفات المختلفة، ذو وجهين متناقضين:

وغالبا ما تجد النساء في مناصب قيادية أنفسهن في مأزق مزدوج، فهن يعملن ضمن مجتمعات تتبنى هذه المعايير، لكنهن يخالفنها في نفس الوقت.

وهو هنا اضغط هنا مساوٍ لتقييم أداء الجمعية نفسها: نموها وتوسعها، والطلب على مخرجاتها وأشخاصها وبرامجها، وكل ما يشير الى استوائها مرجعاً للدولة أو لجمعيات اخرى، والصدى الذي تحدثه في الجماعات التي تتوجه اليها، وبروزها معلماً في الفضاء الاجتماعي والسياسي العام . . . الخ.

. . الإطار الزمني، الموارد المتاحة، متطلبات النظام، الأهداف المتضاربة والمشاكل التي تولدها الحلول المحتملة. ويتمثل ذلك بالجهود المبذولة لإعادة تنظيم المعلومات المتوفرة لا خلق مزيد منها، كما يتمثل بتعيين الحلول التي يتبين، لاحقاً، أنها صالحة في حدود التقييدات المحيطة بالمنظمة. إن التوصل الى الفعل في الوضعية التنظيمية، بوجود التعقيدات المحيطة بها، من أهم مظاهر الإبداع في القيادة، من هنا، فإن إبداع القيادة هو ظاهرة اجتماعية ملموسة تنطوي على قدرات رفيعة توظف في خلق رؤية مشتركة وتفترض مهارات اجتماعية تسمح بتوليد شروط اجتماع الآخرين والتأثير فيهم وإلهامهم لإحداث توافقهم على العمل معاً من أجل تحقيق أهداف مشتركة.

Report this wiki page